الثلاثاء، 1 يوليو 2008

تأملاتي عن اليوم الثامن

  • في بداية هذا اليوم أجاز لنا (D. Myint) إنشاء (WebQuest) باللغة العربية، وهذا بدوره أشعرنا بشيء من الطمأنينة ومزيد من الثقة، منوّها إلى أن الهدف من هذا العمل هو تقييم مهارات إنشاء (WebQuest)، وهذا يتحقق باستخدام لغة التفكير وهي اللغة الأم، وأشار إلى أهمية مراجعة مؤشر تقييم الأداء (Rubrics) في المذكرة للتأكد من إستيعاب التفاصيل المطلوبة.

    بعد ذلك بدأنا بالعمل التعاوني، ومما يجدر ذكره أننا اعتمدنا استراتيجة الخطوات الست (Big6) في الإعداد والتخطيط لإنشاء
    (WebQuest)، فقد تم الاتفاق سابقا على المادة والمرحلة الدراسية وموضوع الدرس وأهدافه، ووزعت أدوار العمل، ثم بعد إنهاء كل منا مهمته اجتمعنا للحوار والنقاش وتبادل الأفكار والآراء حول ما أنجزناه، واستخدمنا العصف الذهني لإضفاء عنصر الإثارة والتشويق، وإضافة أسئلة تراعي مهارات التفكير العليا، كما فاضلنا بين المعلومات التي جمعناها.

    بدأنا في تنظيم العمل مستخدمين برنامج (Power Point) من ميكروسوفت، استعدادا لنشره، وقد حصلنا على قوالب جاهزة بواسطة (D. Myint) سهلت علينا العمل كثيرا، فضمنا في الشريحة الأولى عنوان الدرس وأسماء أعضاء المجموعة، وفي الثانية بينا محتوى (WebQuest)، ثم أتبعناها بشريحة المقدمة التي دونا فيها قصة خيالية مشوقة ومثيرة لتفكير الطلاب، وفي الشريحة الرابعة سلطنا الضوء على المهام المطلوبة بوضوح ودقة، ثم أتبعناها بثلاث شرائح لبيان العمليات تضمنت التعليمات والإرشادات الواضحة لإنجاز المهام، وروابط المواقع التي وُجِّه لها الطالب، آخذين بعين الاعتبار مواصفات ملائمة المواقع والمصادر التي تناقشنا عنها في درس سابق، وأجلنا العمل في شريحة التقييم حتى يوم غد، مع أننا أتممنا العمل في شريحة الخاتمة التي أتممنا بها القصة المثيرة التي قدمنا بها العمل، ولخصنا فيها مخرجات التعلم، وأثرنا سؤالا لمزيد من الاستكشاف والتطوير.

  • لا جديد يذكر اليوم، لكن أسعدني اليوم تحسن ملحوظ في مهارات العمل التعاوني لدى أفراد مجموعتي، مما أكسب العمل لونا ونكهة رائعة، واندفعنا جميعا نحقق هدفا واحدا منشودا هو الإبداع في العمل.

    من الرائع الربط بين الخبرات المتعددة من الدروس المختلفة الأمر الذي يعزز التعلم لدى الطالب، وهذا ما حدث في إنشاء
    (WebQuest)، فقد استخدمنا التعليم المتمحور حول الطالب، واستراتيجيات الخطوات الست (Big6) في الإعداد للعمل، فعلنا دور التعلم القائم على التساؤل والبحث، قمنا بتقييم مواقع المصادر التي وجه إليها الطالب باستخدام معايير مقننة.

  • ولقد كان من الصعوبات التي واجهتنا إيجاد مواقع تتحقق فيها الملائمة لمستوى الطلاب العقلي ومهاراتهم اللغوية، ومتوافقة مع ثقافتهم وقيمهم الدينية والمجتمعية.

ليست هناك تعليقات: