الاثنين، 30 يونيو 2008

تأملاتي في اليوم السابع





  • كان المتوقع منا اليوم التعرف على ميزات (WebQuest)، إيجاد نماذج (WebQuest)، ومناقشة كيف يمكن استخدام
    (WebQuest) في التعلم القائم على البحث والاستكشاف، ثم التخطيط لإنشاء (WebQuest) لتدريس أحد أجزاء المادة، وتطويره.

    تعرفت في البداية على مفهوم (WebQuest)، وأنه نشاط تعلمي يُسأل فيه الطلاب بوسائل مختلفة للحصول على المعلومات، حيث يقوم الطالب بالبحث في مصادر التعلم بأنواعها ، لكن سيقتصر المساق على الانترنت فقط، وتكون عملية البحث موجهة من قبل المعلم بتحديد روابط للطلاب، وهذا يدعم التعلم القائم على البحث والاستكشاف، حيث يثير المعلم عدة تساؤلات تشحذ أذهان الطلاب، وتدفعهم إلى المراتب العليا من مراتب التفكير.

    وتكمن أهمية (WebQuest) كونها تثير دافعية الطلاب، لاحتوائها على أنشطة تثير اهتمام الطلاب للتعلم، ولأنها تشكل تحديا للطلاب لاكتشاف المعرفة على الانترنت، والنقطة الأهم هنا أنها تفعّل وتطور مهارات التفكير العليا كالنقد والتحليل وحل المشكلات، وفي نفس الوقت يعمل الطلاب بشكل تعاوني تشاركي تسود فيه روح الفريق عملا قائما على المشاريع، كما يمكن تطبيق المهارات المكتسبة في جميع المواد، وهي مع كل ذلك سهلة الإنشاء.

    ومن الجدير بالذكر أن (WebQuest) تحتوي على مكونات خمسة أساسية:
    1. المقدمة وتهدف إلى إثارة فضول المتعلمين.
    2. المهام: تصف بوضوح واختصار النتيجة من أنشطة المتعلمين.
    3. العمليات (إجراءات): التعليمات والإرشادات واضحة لإنجاز المهام، بالإضافة إلى توفير أدوات مساعدة.
    4. التقييم: توضيح مؤشرات الأداء للطلاب.
    5. والخاتمة: تتضمن تلخيص مخرجات التعلم، بيان كيفية تطبيق الخبرات في مواقف أخرى، ومقترحات للاستكشاف والتطوير.

  • الجديد في الموضوع بالنسبة لي هو التركيز على جانب تطوير مهارات التفكير العليا في (WebQuest)، وكذلك تطبيقه في مادتي، لأنه قد سبق لي التعرف على (WebQuest) ولكني لم أطبقه في مادتي ، لذلك قمت بجمع نماذج من الويب كويست لمادتي (الرياضيات) حتى تكون مرجعا لي أستطيع من خلاله من فهم وتطبيق العمل وإليكم هذه النماذج :It's Math world - Rrcreational Mathmematics - We'r Moving - Multiplication - Math Game

  • وبالنسبة للصعوبات فأولى الصعوبات هو التخطيط لتوظيف مهارات التفكير العليا في (WebQuest)، كما أن منها ضعف مهارات التواصل التعاوني لدى بعض أفراد مجموعتي، مما يعرقل سير العمل.

ليست هناك تعليقات: