الثلاثاء، 24 يونيو 2008

تأملاتي في اليوم الثالث: 2008-6-24

  • في بداية هذا اليوم أدير نقاش حول التعليم المتمركز حول الطالب، كما ألقينا نظرة شاملة على نظريات التعلم الثلاث (السلوكية، المعرفية، البنائية)، وبينا موقع التعلم المتحور حول الطالب من هذه النظريات، موضحين الفرق بينه وبين التعلم التقليدي، ودور المعلم في النمطين، حيث كانت نقاط القوة في التقليدية تدور على التمكن من المحتوى فقط، وانتقل دور المعلم في التعلم المتحور حول الطالب إلى التوجيه والإرشاد.

    وأخذنا الحديث عن التعلم المعتمد على التساؤل والبحث والاكتشاف كأحد نماذج التعلم المتحور حول الطالب، ففصلنا الكلام عن مفهومه، ودور الطالب فيه، والفرق بينه وبين التعلم التقليدي، وحقيقة هذا الفرق، وتم عرض جدول الفروقات بين الفصل المعتمد على التعلم التقليدي وبين الفصل المعتمد على التعلم القائم على البحث والاكتشاف فيما يتعلق بالمنهج والبيئة الصفية ودور المعلم ودور المتعلم واستخدام التكنولوجيا، ثم بينا كيفية دعم هذا النمط للمتعلم والتعلم، كما يطور مجموعة المهارات كمهارات التفكير والمهارات الإدراكية العليا والمهارات الاجتماعية، وتم عرض نماذج لاستراتيجيات تعلم تعتمد هذا النمط، واكتفي بتوضيح وتفصيل واحد منها وهو (Big 6)، وتم تزويدنا مجموعة من المواقع الالكترونية لمراجعتها.

  • الجديد في الموضع هو التعرف على استراتيجية الخطوات الست للتعلم القائم على التساؤل (Big 6)، وحصولي على منظم عمل يتمثل في مخطط يتضمن المهام ونشاط الطلاب والاستخدام الأمثل لـ (ICT) في العملية التعليمية.

  • لا أرى صعوبة معينة في الموضوع بقدر ما أنظر إلى الأمر من جهة حاجتي إلى التطبيق العملي، فأرى أن يوم غد سيكون يوما حافلا بالنسبة لي ولباقي زميلاتي.

ليست هناك تعليقات: