الأحد، 29 يونيو 2008

تأملات اليوم السادس 2008-6-29

كان التركيز اليوم على دور (ICT) كمعلم، مع التنبيه على أن هذا لا يعني الاستغناء عن المعلم، فما زال المعلم مهما وأساسيا في عملية التعليم، وفي الدرس تعرفنا على أربعة أنواع لاستخدام (ICT) كمعلم، الأول: تكرار الممارسة والتمارين، والثاني: المحاضرات، والثالث: المحاكاة، والرابع: اللعب.
وعند استخدام جميع هذه البرامج يجب الحذر والأخذ بعين الاعتبار موافقة المضمون للأهداف، ومناسبته لمستوى الطلاب، والتوافق مع مستوى المهارة اللغوية للطلاب، وعدم مخالفته لقيمنا الدينية والثقافية (هويتنا الوطنية).
النوع الأول (برامج تكرار الممارسة والتمارين): الهدف منها تزويد الطالب بالمعلومة، والتدريب عليها مع التكرار والمراجعة، لتثبيت المعلومات لتذكرها واستظهارها.
النوع الثاني (برامج المحاضرة): ومن خصائصها أنها سهلة الاستعمال والتصفح، تدعم التعلم المتمركز حول الطالب، فيتحكم الطالب في التنقل في المحتوى، سرعة وبطأ وتتابعا.
النوع الثالث (المحاكاة): وهي البرامج التي تحاكي ظاهرة واقعية يصعب أو يستحيل تنفيذها في المدرسة، إما لخطورتها، مثل التفاعلات الكيميائية، أو استحالة رؤيتها كموجات الضوء والصوت، أو ارتفاع نسبة كلفتها، أو لطول المدة الزمنية اللازمة لمعرفة نتائجها، وهذا النوع من البرامج يثير اهتمام الطلاب كما يشجعهم على البحث وتمثيل الأدوار، ويكون التعليم في سياق ذو معنى، وأثناء بحثي عن برامج المحاكاة التعليمية وقفت على موقع فريد مثير، وهو (SecondLife)، وهو موقع تعيش فيه حياة ثانية تحاكي الواقعية، بما فيها من تجارة وتعليم وسياحة وسياسة وغيرها، إنه أمر مثير جدا، ويمكن الاطلاع على تقرير تلفزيوني وحوار حوله بالنقر على (هذا الرابط ).
النوع الرابع (برامج الألعاب): تتميز هذه البرمجيات بعنصر التسلية، التشويق، التحدي، الإثارة، وزيادة الدافعية، وسواء اللعب الفردي أو الجماعي.
وسأذكر نماذج لهذه البرامج على الشبكة مع تقييمي لها:
1. من نماذج برامج التمارين: النموذج الأول و الثاني وهي مواقع ملائمة حسب المعايير المذكورة في الأعلى، ويحتاج الأول إلى القليل من التطوير.
2. من نماذج برامج المحاضرة والدروس: الأول و الثاني و الثالث و الرابع بعض هذه المواقع مزود بدروس باوربوينت وهي جميعا مواقع ملائمة حسب المعاييرالمذكورة في الأعلى.
3.من نماذج برامج المحاكاة: الأول و الثاني وهي مواقع تتناسب مع معاييري السابقة.
4. من نماذج برامج الألعاب: الأول و الثاني وهي مواقع رائع جدا بالنسبة للمعايير التي تم توضيحها سابقاً.

الجديد بالنسبة لي: الوقوف على كم هائل من المواقع الجديدة، وبخاصة موقع إنشاء وتصميم الألعاب.
ولا أرى صعوبات تذكر سوى أنه إذا كان المعلم هو المصمم، فهذا يستدعي العلم والدراية ببعض برامج التصميم.

هناك تعليق واحد:

Samir Fatani يقول...

السلام عليكم

أعجبت كثيرا بمدونتك والعمل الذي تقومون به في الكلية
الرجاء زيارة موقعي وكتابة تعليقاتك
موقعيhttp://web.me.com/sfatani1
مدونتي
http://samirandfriends.com/blog
أتمنى لكم كل التوفيق
سامر