الخميس، 26 يونيو 2008

تأملات اليوم الخامس 2008-6-26




كان هذا اليوم يوما حماسيا، عروض شيقة، ونقاش فعال، شرعنا في تعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال باعتبارها أداة تفكير ، تعرفنا من خلاله على تعريف (Mindtools)، ونماذج له شملت:

- مواقع النقاش المباشر على الويب، ومن نماذجها (Blackbord)، وهو موقع تجاري عالمي، ويشبهه في عمله نظام (Moodle)، وهو مجاني ومفتوح المصدر.- مواقع التعلم التشاركي، ومن نماذجها (Wiki، Teacher Tube)، وهذا الأخير أراه مفيدا جدا في التعليم لكثرة استخدام الطلاب لنظرائه من مواقع الفيديو التشاركية، فهو سهل التناول، ويمكن الاطلاع على هذا الفيديو الطريف لترى نموذجا مما يمكن استخدامه.

وبالنسبة لمواقع (Wiki) وهو برنامج يوضع على مزود موقع ويسمح للمستخدمين سواء كانوا أعضاء في الموقع أو غيرهم بالمشاركة في إضافة أو حذف أو تعديل محتوى الموقع، فأنا أتحفظ على جدواها في التعليم لأنها في الغالب لا تخضع إلى وسائل التحقق من موثوقية المدرجات، ويقوم على وضع المعلومات أناس غير مختصين، ولا توجد أداة واضحة سهلة للتمييز بين المشاركات الموثوقة من غير ها، بخلاف مواقع الفيديو التشاركية، فإن ضبطها سهل وميسور.

لكن يمكن تفادي بعض هذه السلبيات بتوفير منتدى خاص لمناقشة تعديل المواضع بين الأعضاء، وعدم السماح بالتعديل في بعض مواقع (Wiki) على المواضيع الرئيسية لأي شخص إلا لعضو مرخص، وهذا خطوة للوصول إلى عدم السماح إلا لعضو معروف ومرخّص أكاديميا وعلميا. - شبكة التواصل الاجتماعي، ومن نماذجها برمجية الويب (Facebook)، ونظرا لبعض مشاكله فقد لاقت هذه البرمجية بالذات رفضا من قبل بعض طلاب المساق في استخدامها في التعليم، وفي رأيي الشخصي هي البرامج النافعة التي تضفي على التعلم إثارة مطلوبة، مع سهولة الاستخدام، ولو تأملنا في سلبياته لوجدناها سلبيات مشتركة لكل مواقع الويب، فإما تعميم الحكم وهذا خسارة لمصدر ثري للتعليم، وإما الاستفادة القصوى من هذه المواقع مع تعليم الضبط والمسؤولية، وهذا الحل الأمثل في نظري، لأن إيجابيات هذه المواقع أكثر من سلبياتها.
وتعلمنا في هذا اليوم كذلك في الجانب العملي إضفاء شيء من التألق لمدوناتنا بإضافة الصور والروابط إليها.

- غالب ما تعلمناه اليوم كان جديدا علي، لذا كان يوما متميزا.

- سنواجه صعوبات أكيدة في استخدام (Wiki) في التعليم لما أسلفت ذكره، وحتى نصل إلى المصداقية والموثوقية، أرى الاعتياض عن (Wiki) بغيرها، أما (Facebook) فالصعوبة الأساسية في استخدامها تكمن في أمرين، الأول الثقافة السائدة في المجتمع حول أمثال هذه المواقع تحتاج إلى إعادة تأهيل، الثاني تدريب الطلاب على المسؤولية والحرص على ما ينفعهم.

ليست هناك تعليقات: